موضوع مقترح في مادة اللغة العربية -شهادة التعليم المتوسط
الجمعة يونيو 19, 2015 4:23 pm
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺡ ﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﺍﻟﻨﺺ
ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﺟﻬﺎﺩﺍ ( ﻳﺜﺎﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ) ﻭ
ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﺸﺠﻴﻊ ﻭ ﺍﻻﻛﺮﺍﻡ , ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ
: >>ﻣﻦ ﻧﺼﺐ ﺷﺠﺮﺓ ﻓﻴﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﻔﻈﻬﺎ ﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﺜﻤﺮ
ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺼﺎﺏ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﻫﺎ ﺻﺪﻗﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ
.<< ﻓﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻧﺪﺭﻙ ( ﺃﻥ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺣﺮﻡ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺍﻷﺭﺽ )
ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻬﺎ , ﻭ ﺃﺟﺎﺯ ﺃﺧﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻤﻞ , ﻭ ﺍﻋﻄﺎﺋﻬﺎ ﻟﻤﻦ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﻠﻬﺎ , ﻭ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﺑﻬﺎ , ﻭ ﺷﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ
ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ , ﻭ ﻋﺪ ﺫﻟﻚ ﺟﻬﺎﺩﺍ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺟﺮﺍ ﻭ ﺛﻮﺍﺑﺎ . ﻭ
ﺩﻋﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﺣﻴﺎﺀ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﺣﻴﺚ
ﻗﺎﻝ : >> ﻣﻦ ﺃﺣﻴﺎ ﺃﺭﺿﺎ ﻣﻴﺘﺔ ﻓﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺟﺮﺍ << . ﻭ ﻛﺎﻥ ﺟﻞ
ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﻐﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ ﻭ
ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ . ﻭ ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻮﺟﻪ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺨﻴﺮ , ﻭ
ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺎ ﻳﻔﻴﺪ ﻭ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻳﺒﻨﻲ ﻭ ﻳﻌﻤﺮ ﺣﺘﻰ ﺁﺧﺮ
ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻭ ﺃﺷﺪ ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺨﺎﺫﻟﺔ : ﻭ
ﺍﻻﻧﻜﻤﺎﺵ ﻭ ﺍﻻﻧﺰﻭﺍﺀ ﻋﻦ ﻣﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ... ﻓﺒﺌﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻤﻠﻪ .
ﻓﻼ ﻣﺠﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻼ ﻟﻠﻔﻘﺮ ﻭ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻷﻧﻪ ﺩﻳﻦ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ
ﺵ . ﺕ .ﺃ - 1987)
ﺑﺘﺼﺮﻑ )
ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ
:ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ
ﺑﻤﺎﺩﺍ ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺍﻻﺳﻼﻡ ؟
ﻣﺎ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ؟
ﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺎ ؟
:ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ
ﺃﻋﺮﺏ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻪ ﺧﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ
ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺟﻤﻠﺔ ﺷﺮﻃﻴﺔ ﻭ ﺑﻴﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ
: ﺍﺷﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻣﺼﺎﺩﺭﻫﺎ
ﺍﻋﺘﺒﺮ - ﻗﺎﻝ - ﺃﺩﺭﻙ - ﺣﺮﻡ
ﺑﻴﻦ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺑﻴﻦ ﻗﻮﺳﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ
ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻨﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺳﺠﻊ ﺍﺳﺘﺨﺮﺟﻪ
ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺗﺸﺒﻴﻬﺎ ﻭ ﺑﻴﻦ ﺃﺭﻛﺎﻧﻪ
ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻃﺒﺎﻗﺎ ﻭ ﺑﻴﻦ ﻧﻮﻋﻪ
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻻﺩﻣﺎﺟﻴﺔ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ >> : ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﻐﺮﺱ
ﻏﺮﺳﺎ ﺃﻭ ﻳﺰﺭﻉ ﺯﺭﻋﺎ , ﻓﻴﺄﻛﻞ ﻣﻨﻪ ﻃﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﺑﻬﻴﻤﺔ ﺍﻻ ﻛﺎﻥ
ﻟﻪ ﺑﻪ ﺻﺪﻗﺔ << ﺍﻛﺘﺐ ﻓﻘﺮﺓ ﺗﺒﺮﺯ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻣﺴﺘﻌﻤﻼ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ
ﺍﻷﺟﻮﺑﺔ
ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ
ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻳﻨﺘﺎﺯ ﺑﺄﻧﻪ ﺩﻳﻦ ﻋﻤﻞ ﻭ ﻋﻠﻢ ﻭ ﺍﻧﺘﺎﺝ . = ﻧﻘﻄﺔ
ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ
= ﻧﻘﻄﺔ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺎ ﺍﺫﺍ ﺃﻓﺎﺩ ﻭ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻭﺑﻨﻰ ﻭ ﻋﻤﺮ = 1.25
ﻧﻘﻄﺔ
ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ
ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ
ﺃﻥ : ﺃﺩﺍﺓ ﻧﺼﺐ ﻭ ﻣﺼﺪﺭ = 0.25 ﻧﻘﻄﺔ
ﻳﺴﺘﻐﻠﻬﺎ : ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺄﻥ ﻭ ﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ = 0.5 ﻧﻘﻄﺔ ﻭ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺴﺘﺘﺮ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻫﻮ =
0.5 ﻧﻘﻄﺔ
ﻭ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ = 0.5
ﻧﻘﻄﺔ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ = 0.5
ﻧﻘﻄﺔ
ﺑﺌﺲ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﺟﺎﻣﺪ ﻻﻧﺸﺎﺀ ﺍﻟﺬﻡ = 0.5 ﻧﻘﻄﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭ ﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ
= 0.5 ﻧﻘﻄﺔ
ﻋﻤﻠﻪ : ﺧﺒﺮ ﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻫﻮ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻀﺎﻑ ﻭ ﺍﻟﻬﺎﺀ
ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺍﻟﻴﻪ = 0.5 ﻧﻘﻄﺔ
ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﺔ ﻭ ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ
ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ : ﻣﻦ ﻧﺼﺐ ﺷﺠﺮﺓ ... ﺍﻟﻰ ﺗﺜﻤﺮ = 0.25 ﻧﻘﻄﺔ
ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻁ : ﻛﺎﻥ ﻟﻪ .... ﺍﻟﻰ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ = 0.25 ﻧﻘﻄﺔ
ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ
ﺍﻋﺘﺒﺮ : ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ = 0.25 ﻗﺎﻝ : ﻗﻮﻝ = 0.25
ﺃﺩﺭﻙ : ﺍﺩﺭﺍﻙ = 0.25 ﺣﺮﻡ : ﺗﺤﺮﻳﻢ= 0.25
ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ
ﻳﺜﺎﺏ ﻋﻠﻴﻊ ﺍﻟﻤﺮﺀ : ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻧﻌﺖ = 0.5
ﺃﻥ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺣﺮﻡ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺍﻷﺭﺽ : ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ =
0.5
ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻨﻲ
ﺍﻟﺴﺠﻊ : ﻳﻔﻴﺪ ﻭ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ = 0.5
ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻭ ﺃﺭﻛﺎﻧﻪ : ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﺟﻬﺎﺩﺍ = 0.5
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ : ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ = 0.25
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ : ﺟﻬﺎﺩﺍ = 0.25
ﺍﻟﻄﺒﺎﻕ : ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭ ﻧﻮﻋﻪ ﺍﻳﺠﺎﺑﻲ = 1
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻻﺩﻣﺎﺟﻴﺔ
ﺍﻟﻤﻼﺀﻣﺔ : ﺍﺑﺮﺍﺯ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ , ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ = 5
ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ : ﺗﺮﺍﺑﻂ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ = 1
ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻮﻗﻒ , ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻠﻐﺔ , ﻗﻮﺍﻋﺪ
ﺍﻻﻣﻼﺀ , ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺑﺸﻜﻞ ﻻﺋﻖ ﻭ ﺧﻂ ﻭﺍﺿﺢ =
ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﺍﻟﻨﺺ
ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﺟﻬﺎﺩﺍ ( ﻳﺜﺎﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ) ﻭ
ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﺸﺠﻴﻊ ﻭ ﺍﻻﻛﺮﺍﻡ , ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ
: >>ﻣﻦ ﻧﺼﺐ ﺷﺠﺮﺓ ﻓﻴﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﻔﻈﻬﺎ ﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﺜﻤﺮ
ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺼﺎﺏ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﻫﺎ ﺻﺪﻗﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ
.<< ﻓﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻧﺪﺭﻙ ( ﺃﻥ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺣﺮﻡ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺍﻷﺭﺽ )
ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻬﺎ , ﻭ ﺃﺟﺎﺯ ﺃﺧﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻤﻞ , ﻭ ﺍﻋﻄﺎﺋﻬﺎ ﻟﻤﻦ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﻠﻬﺎ , ﻭ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﺑﻬﺎ , ﻭ ﺷﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ
ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ , ﻭ ﻋﺪ ﺫﻟﻚ ﺟﻬﺎﺩﺍ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺟﺮﺍ ﻭ ﺛﻮﺍﺑﺎ . ﻭ
ﺩﻋﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﺣﻴﺎﺀ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﺣﻴﺚ
ﻗﺎﻝ : >> ﻣﻦ ﺃﺣﻴﺎ ﺃﺭﺿﺎ ﻣﻴﺘﺔ ﻓﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺟﺮﺍ << . ﻭ ﻛﺎﻥ ﺟﻞ
ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﻐﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ ﻭ
ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ . ﻭ ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻮﺟﻪ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺨﻴﺮ , ﻭ
ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺎ ﻳﻔﻴﺪ ﻭ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻳﺒﻨﻲ ﻭ ﻳﻌﻤﺮ ﺣﺘﻰ ﺁﺧﺮ
ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻭ ﺃﺷﺪ ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺨﺎﺫﻟﺔ : ﻭ
ﺍﻻﻧﻜﻤﺎﺵ ﻭ ﺍﻻﻧﺰﻭﺍﺀ ﻋﻦ ﻣﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ... ﻓﺒﺌﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻤﻠﻪ .
ﻓﻼ ﻣﺠﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻼ ﻟﻠﻔﻘﺮ ﻭ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻷﻧﻪ ﺩﻳﻦ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ
ﺵ . ﺕ .ﺃ - 1987)
ﺑﺘﺼﺮﻑ )
ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ
:ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ
ﺑﻤﺎﺩﺍ ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺍﻻﺳﻼﻡ ؟
ﻣﺎ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ؟
ﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺎ ؟
:ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ
ﺃﻋﺮﺏ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻪ ﺧﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ
ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺟﻤﻠﺔ ﺷﺮﻃﻴﺔ ﻭ ﺑﻴﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ
: ﺍﺷﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻣﺼﺎﺩﺭﻫﺎ
ﺍﻋﺘﺒﺮ - ﻗﺎﻝ - ﺃﺩﺭﻙ - ﺣﺮﻡ
ﺑﻴﻦ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺑﻴﻦ ﻗﻮﺳﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ
ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻨﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺳﺠﻊ ﺍﺳﺘﺨﺮﺟﻪ
ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺗﺸﺒﻴﻬﺎ ﻭ ﺑﻴﻦ ﺃﺭﻛﺎﻧﻪ
ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻃﺒﺎﻗﺎ ﻭ ﺑﻴﻦ ﻧﻮﻋﻪ
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻻﺩﻣﺎﺟﻴﺔ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ >> : ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﻐﺮﺱ
ﻏﺮﺳﺎ ﺃﻭ ﻳﺰﺭﻉ ﺯﺭﻋﺎ , ﻓﻴﺄﻛﻞ ﻣﻨﻪ ﻃﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﺑﻬﻴﻤﺔ ﺍﻻ ﻛﺎﻥ
ﻟﻪ ﺑﻪ ﺻﺪﻗﺔ << ﺍﻛﺘﺐ ﻓﻘﺮﺓ ﺗﺒﺮﺯ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻣﺴﺘﻌﻤﻼ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ
ﺍﻷﺟﻮﺑﺔ
ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ
ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻳﻨﺘﺎﺯ ﺑﺄﻧﻪ ﺩﻳﻦ ﻋﻤﻞ ﻭ ﻋﻠﻢ ﻭ ﺍﻧﺘﺎﺝ . = ﻧﻘﻄﺔ
ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ
= ﻧﻘﻄﺔ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺎ ﺍﺫﺍ ﺃﻓﺎﺩ ﻭ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻭﺑﻨﻰ ﻭ ﻋﻤﺮ = 1.25
ﻧﻘﻄﺔ
ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ
ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ
ﺃﻥ : ﺃﺩﺍﺓ ﻧﺼﺐ ﻭ ﻣﺼﺪﺭ = 0.25 ﻧﻘﻄﺔ
ﻳﺴﺘﻐﻠﻬﺎ : ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺄﻥ ﻭ ﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ = 0.5 ﻧﻘﻄﺔ ﻭ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺴﺘﺘﺮ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻫﻮ =
0.5 ﻧﻘﻄﺔ
ﻭ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ = 0.5
ﻧﻘﻄﺔ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ = 0.5
ﻧﻘﻄﺔ
ﺑﺌﺲ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﺟﺎﻣﺪ ﻻﻧﺸﺎﺀ ﺍﻟﺬﻡ = 0.5 ﻧﻘﻄﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭ ﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ
= 0.5 ﻧﻘﻄﺔ
ﻋﻤﻠﻪ : ﺧﺒﺮ ﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻫﻮ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻀﺎﻑ ﻭ ﺍﻟﻬﺎﺀ
ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺍﻟﻴﻪ = 0.5 ﻧﻘﻄﺔ
ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﺔ ﻭ ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ
ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ : ﻣﻦ ﻧﺼﺐ ﺷﺠﺮﺓ ... ﺍﻟﻰ ﺗﺜﻤﺮ = 0.25 ﻧﻘﻄﺔ
ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻁ : ﻛﺎﻥ ﻟﻪ .... ﺍﻟﻰ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ = 0.25 ﻧﻘﻄﺔ
ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ
ﺍﻋﺘﺒﺮ : ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ = 0.25 ﻗﺎﻝ : ﻗﻮﻝ = 0.25
ﺃﺩﺭﻙ : ﺍﺩﺭﺍﻙ = 0.25 ﺣﺮﻡ : ﺗﺤﺮﻳﻢ= 0.25
ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ
ﻳﺜﺎﺏ ﻋﻠﻴﻊ ﺍﻟﻤﺮﺀ : ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻧﻌﺖ = 0.5
ﺃﻥ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺣﺮﻡ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺍﻷﺭﺽ : ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ =
0.5
ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻨﻲ
ﺍﻟﺴﺠﻊ : ﻳﻔﻴﺪ ﻭ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ = 0.5
ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻭ ﺃﺭﻛﺎﻧﻪ : ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﺟﻬﺎﺩﺍ = 0.5
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ : ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ = 0.25
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ : ﺟﻬﺎﺩﺍ = 0.25
ﺍﻟﻄﺒﺎﻕ : ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭ ﻧﻮﻋﻪ ﺍﻳﺠﺎﺑﻲ = 1
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻻﺩﻣﺎﺟﻴﺔ
ﺍﻟﻤﻼﺀﻣﺔ : ﺍﺑﺮﺍﺯ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ , ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ = 5
ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ : ﺗﺮﺍﺑﻂ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ = 1
ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻮﻗﻒ , ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻠﻐﺔ , ﻗﻮﺍﻋﺪ
ﺍﻻﻣﻼﺀ , ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺑﺸﻜﻞ ﻻﺋﻖ ﻭ ﺧﻂ ﻭﺍﺿﺢ =
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى