نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة
الجمعة ديسمبر 28, 2012 6:10 pm
نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة
الجزء الأول: 12 نقطة
التمرين الأول : 6.5 نقطة
1 ـ تمثل الوثيقة ـ أـ رسما تخطيطيا في جزء من الأنبوب الهضمي للإنسان .
ـ حـدد الجزء من اللأنبوب الهضمي الذي أخذ منه المقطع.
يلعب العنصر( س) من الوثيقة أ دورا أساسيا في انتقال المغذيات إلى الوسط الداخلي . الوثيقة أ
أ ـ سم العنصر (س).
ب ـ أنجز رسما تخطيطيا للعنصر(س) ثم ضع عليه البيانات المناسبة .
2 ـ يحتوي الكيلوس المعوي العناصر التالية: سليلوز، أحماض أمينية، سكريات بسيطة، ماء و أملاح معدنية،
أحماض دهنية و غليسرول.
أ ـ حدد العناصر الغذائية التي تنتقل عبر العنصر(س)إلى الوسط الداخلي.
ب ـ مثٌل بمخطط بسيط الطريق الذي تسلكه المغذيات للوصول إلى الخلايا.
التمرين الثاني: 5.5 نقطة
تمثل الوثيقة التالية رسما تخطيطيا لخلية في حالة استجابة مناعية.
ب ـ اكتب البيانات المشار إليها بأسهم.
ج ـ أذكر نمط الاستجابة المناعية.
د ـ استخرج من الوثيقة الدلائل التي تشير إلى حدوث استجابة مناعية.
الجزء الثاني : 08 نقاط
وضعية مستهدفة
لقد لوحظ في مجتمعنا خلال السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة ظهور أشخاص يتميزون بصفات وراثية خاصة يطلق عليهم اسم المنغوليين .
التعليمــات
باستغلال مكتسباتك حول الدعامة الوراثية لانتقال الصفات و الوثائق المرفقة التالية :
1 ـ حـدد الخلل المتسبب في ظهور الصفات المميزة للفرد المنغولي .
2 ـ قدم تفسيرا علميا لهذه الظاهرة .
3 ـ اقترح بعض الاحتياطات الوقائية لتجنب حدوث هذه الظاهرة .
الــدعائــم
النمط النــووي لفرد منغولي ذكــر النمط النــووي لفرد عادي ذكــر
شـكل ـ أ ـ شــكل ـ ب ـ
الوثيقة ـ 1 ـ
شبكة التقويم للجزء الثاني
معاييــر التقويـم :
م 1 : الوجاهة( التفسير السليم للوضعية)، م2 : الاستعمال السليم لأدوات المادة ،
م3: الانسجام م4 : الإبداع.
السـؤال المعيار المـــؤشـــــــرات م1 م2 م3 م4
01 م1 يستخرج المعلومات المتعلقة بمصدر الاختلال و هو الصبغي
رقم 21 (3 صبغيات) 1
م2 مؤ1: اختيار الوثيقة (1)
مؤ2: إبراز الاختلاف في النمط النووي للفرد المنغولي و الفرد العادي
1
م3 مؤ: يربط الشكل(أ) بالفرد المنغولي و الشكل(ب) بالفرد العادي 1
02 م1 مؤ:يفسر سبب حدوث الظاهرة بالخلل الذي حدث خلال تشكل المشيج
الأنثوي. 1
م2
مؤ1 : يختار التلميذ الوثيقتين(1) و (2)
مؤ2 : يربط بين الشكل أ من الوثيقة 1 و الخلل الذي حدث أثناء هجرة
الصبغيات في الوثيقة2
1
م3 يستخرج المعلومات المتعلقة بـ :
ـ البيضة المسببة لظهور الصفة تحمل 24 صبغيا بدلا من 23
صبغيا ينتج عن إلقاحها فردا منغوليا تحمل كل من خلاياه
الجسمية47 صبغيا لأن الزوج 21 عبارة عن ثلاية(3صبغيات).
1
03 م1 مؤ: يقدم احتياطيين وقائيين لتفادي حدوث الظاهرة 1
م2 مؤ1 : يختار التلميذ الوثيقة3 .
مؤ2 :يجد علاقة بين الزواج(و الإنجاب)المتأخر و حدوث الظاهرة
1
م3 مؤ:يقترح نصيحتين على الأقل:
-الإنجاب في سن مبكر
- حالة الإنجاب المتأخر الالتزام بالكشف الطبي المنتظم 1
الجزء الأول: 12 نقطة
التمرين الأول : 6.5 نقطة
1 ـ تمثل الوثيقة ـ أـ رسما تخطيطيا في جزء من الأنبوب الهضمي للإنسان .
ـ حـدد الجزء من اللأنبوب الهضمي الذي أخذ منه المقطع.
يلعب العنصر( س) من الوثيقة أ دورا أساسيا في انتقال المغذيات إلى الوسط الداخلي . الوثيقة أ
أ ـ سم العنصر (س).
ب ـ أنجز رسما تخطيطيا للعنصر(س) ثم ضع عليه البيانات المناسبة .
2 ـ يحتوي الكيلوس المعوي العناصر التالية: سليلوز، أحماض أمينية، سكريات بسيطة، ماء و أملاح معدنية،
أحماض دهنية و غليسرول.
أ ـ حدد العناصر الغذائية التي تنتقل عبر العنصر(س)إلى الوسط الداخلي.
ب ـ مثٌل بمخطط بسيط الطريق الذي تسلكه المغذيات للوصول إلى الخلايا.
التمرين الثاني: 5.5 نقطة
تمثل الوثيقة التالية رسما تخطيطيا لخلية في حالة استجابة مناعية.
ب ـ اكتب البيانات المشار إليها بأسهم.
ج ـ أذكر نمط الاستجابة المناعية.
د ـ استخرج من الوثيقة الدلائل التي تشير إلى حدوث استجابة مناعية.
الجزء الثاني : 08 نقاط
وضعية مستهدفة
لقد لوحظ في مجتمعنا خلال السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة ظهور أشخاص يتميزون بصفات وراثية خاصة يطلق عليهم اسم المنغوليين .
التعليمــات
باستغلال مكتسباتك حول الدعامة الوراثية لانتقال الصفات و الوثائق المرفقة التالية :
1 ـ حـدد الخلل المتسبب في ظهور الصفات المميزة للفرد المنغولي .
2 ـ قدم تفسيرا علميا لهذه الظاهرة .
3 ـ اقترح بعض الاحتياطات الوقائية لتجنب حدوث هذه الظاهرة .
الــدعائــم
النمط النــووي لفرد منغولي ذكــر النمط النــووي لفرد عادي ذكــر
شـكل ـ أ ـ شــكل ـ ب ـ
الوثيقة ـ 1 ـ
شبكة التقويم للجزء الثاني
معاييــر التقويـم :
م 1 : الوجاهة( التفسير السليم للوضعية)، م2 : الاستعمال السليم لأدوات المادة ،
م3: الانسجام م4 : الإبداع.
السـؤال المعيار المـــؤشـــــــرات م1 م2 م3 م4
01 م1 يستخرج المعلومات المتعلقة بمصدر الاختلال و هو الصبغي
رقم 21 (3 صبغيات) 1
م2 مؤ1: اختيار الوثيقة (1)
مؤ2: إبراز الاختلاف في النمط النووي للفرد المنغولي و الفرد العادي
1
م3 مؤ: يربط الشكل(أ) بالفرد المنغولي و الشكل(ب) بالفرد العادي 1
02 م1 مؤ:يفسر سبب حدوث الظاهرة بالخلل الذي حدث خلال تشكل المشيج
الأنثوي. 1
م2
مؤ1 : يختار التلميذ الوثيقتين(1) و (2)
مؤ2 : يربط بين الشكل أ من الوثيقة 1 و الخلل الذي حدث أثناء هجرة
الصبغيات في الوثيقة2
1
م3 يستخرج المعلومات المتعلقة بـ :
ـ البيضة المسببة لظهور الصفة تحمل 24 صبغيا بدلا من 23
صبغيا ينتج عن إلقاحها فردا منغوليا تحمل كل من خلاياه
الجسمية47 صبغيا لأن الزوج 21 عبارة عن ثلاية(3صبغيات).
1
03 م1 مؤ: يقدم احتياطيين وقائيين لتفادي حدوث الظاهرة 1
م2 مؤ1 : يختار التلميذ الوثيقة3 .
مؤ2 :يجد علاقة بين الزواج(و الإنجاب)المتأخر و حدوث الظاهرة
1
م3 مؤ:يقترح نصيحتين على الأقل:
-الإنجاب في سن مبكر
- حالة الإنجاب المتأخر الالتزام بالكشف الطبي المنتظم 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى