منتدى الطلاب الجزائريين dz
مرحبا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الطلاب الجزائريين dz
مرحبا
منتدى الطلاب الجزائريين dz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
عدد المساهمات : 48
نقاط : 139
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2012
العمر : 24
الموقع : منتدى الطلاب الجزائريين dz
https://etudiantsdz.ahlamontada.com

نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

الجمعة ديسمبر 28, 2012 6:10 pm
نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

الجزء الأول: 12 نقطة

التمرين الأول : 6.5 نقطة

1 ـ تمثل الوثيقة ـ أـ رسما تخطيطيا في جزء من الأنبوب الهضمي للإنسان .
ـ حـدد الجزء من اللأنبوب الهضمي الذي أخذ منه المقطع.
يلعب العنصر( س) من الوثيقة أ دورا أساسيا في انتقال المغذيات إلى الوسط الداخلي . الوثيقة أ

أ ـ سم العنصر (س).
ب ـ أنجز رسما تخطيطيا للعنصر(س) ثم ضع عليه البيانات المناسبة .

2 ـ يحتوي الكيلوس المعوي العناصر التالية: سليلوز، أحماض أمينية، سكريات بسيطة، ماء و أملاح معدنية،
أحماض دهنية و غليسرول.

أ ـ حدد العناصر الغذائية التي تنتقل عبر العنصر(س)إلى الوسط الداخلي.
ب ـ مثٌل بمخطط بسيط الطريق الذي تسلكه المغذيات للوصول إلى الخلايا.


التمرين الثاني: 5.5 نقطة

تمثل الوثيقة التالية رسما تخطيطيا لخلية في حالة استجابة مناعية.

ب ـ اكتب البيانات المشار إليها بأسهم.
ج ـ أذكر نمط الاستجابة المناعية.
د ـ استخرج من الوثيقة الدلائل التي تشير إلى حدوث استجابة مناعية.

















الجزء الثاني : 08 نقاط
وضعية مستهدفة
لقد لوحظ في مجتمعنا خلال السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة ظهور أشخاص يتميزون بصفات وراثية خاصة يطلق عليهم اسم المنغوليين .
التعليمــات
باستغلال مكتسباتك حول الدعامة الوراثية لانتقال الصفات و الوثائق المرفقة التالية :
1 ـ حـدد الخلل المتسبب في ظهور الصفات المميزة للفرد المنغولي .
2 ـ قدم تفسيرا علميا لهذه الظاهرة .
3 ـ اقترح بعض الاحتياطات الوقائية لتجنب حدوث هذه الظاهرة .
الــدعائــم
النمط النــووي لفرد منغولي ذكــر النمط النــووي لفرد عادي ذكــر
شـكل ـ أ ـ شــكل ـ ب ـ
الوثيقة ـ 1 ـ



























شبكة التقويم للجزء الثاني

معاييــر التقويـم :

م 1 : الوجاهة( التفسير السليم للوضعية)، م2 : الاستعمال السليم لأدوات المادة ،
م3: الانسجام م4 : الإبداع.

السـؤال المعيار المـــؤشـــــــرات م1 م2 م3 م4

01 م1 يستخرج المعلومات المتعلقة بمصدر الاختلال و هو الصبغي
رقم 21 (3 صبغيات) 1
م2 مؤ1: اختيار الوثيقة (1)
مؤ2: إبراز الاختلاف في النمط النووي للفرد المنغولي و الفرد العادي
1
م3 مؤ: يربط الشكل(أ) بالفرد المنغولي و الشكل(ب) بالفرد العادي 1




02 م1 مؤ:يفسر سبب حدوث الظاهرة بالخلل الذي حدث خلال تشكل المشيج
الأنثوي. 1
م2


مؤ1 : يختار التلميذ الوثيقتين(1) و (2)
مؤ2 : يربط بين الشكل أ من الوثيقة 1 و الخلل الذي حدث أثناء هجرة
الصبغيات في الوثيقة2


1

م3 يستخرج المعلومات المتعلقة بـ :
ـ البيضة المسببة لظهور الصفة تحمل 24 صبغيا بدلا من 23
صبغيا ينتج عن إلقاحها فردا منغوليا تحمل كل من خلاياه
الجسمية47 صبغيا لأن الزوج 21 عبارة عن ثلاية(3صبغيات).



1
03 م1 مؤ: يقدم احتياطيين وقائيين لتفادي حدوث الظاهرة 1
م2 مؤ1 : يختار التلميذ الوثيقة3 .
مؤ2 :يجد علاقة بين الزواج(و الإنجاب)المتأخر و حدوث الظاهرة
1
م3 مؤ:يقترح نصيحتين على الأقل:
-الإنجاب في سن مبكر
- حالة الإنجاب المتأخر الالتزام بالكشف الطبي المنتظم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى